العباءة موضوع حلقة يوم الأحد18/07/2010
ضيف الحلقة: أمل مراد-مصممة أزياء إماراتية العباءة اليوم تتأرجح على حبال العصرنة والحداثة.. لا أهل لها ولا وطن . فبين مصمم العباءات وخياطها ضاعت ملامحها.. وغابت عنها معالم الأصالة.. وسهل تشويهها.. فآخر التصاميم اتخذ من كل شيء قالبا للعباءة ( من الهند ، من الصين ، من أمريكا ، من استراليا ، من اوروربا ) ولكن كل هذا لم يصل بالعباءة إلى أناقتها الاصليه ، ولم نصل الى العالمية ، وإنما وصلنا مع العباءة إلى حالة التشويه . لماذا ؟.

زواج الأقارب موضوع حلقة يوم الإثنين 19/07/2010
ضيف الحلقة: د.غازي تدمري-المدير المساعد للمركز العربي للدراسات الجينية يكثر زواج الأقارب في كثير من المجتمعات ومنها مجتمعنا العربي .. ووفقا لدائرة الاحصاءات العامة بالإمارات العربية المتحدة، وجد ان نسبة زواج الاقارب بين السعوديين هي 7,57% وهي الأكبر بين دول العالم في معدلات زواج الاقارب، وتزيد في الكويت على 40% من إجمالي الزيجات، وتبلغ حوالي 49% في فلسطين، و38% في مصر .كما كشفت الدراسة للمركز العربي للدراسات الجينية في دبي أن عدد الأمراض الوراثية الناجمة عن زواج الأقارب التي تم رصدها بين المواطنين والمقيمين العرب في الإمارات وصل إلى 82 \مرضاً من أصل 225 مرضاً وراثياً. وقال إن نسبة الزواج من الأقارب بين المواطنين في دولة الإمارات وصلت حسب الدراسات التي تم إجراؤها على عينات عشوائية من المواطنين إلى 54% في مدينة العين و40% في إمارة دبي و32% في أبوظبي بينما تنخفض هذه النسبة كثيراً في الدول الغربية لتصل إلى 1-2 % من عدد الزيجات في أميركا مثلا.

التوعية المرورية لمستخدمي الطريق 20/07/2010 موضوع حلقة يوم الثلاثاء
ضيف الحلقة: د.غازي تدمري-المدير المساعد للمركز العربي للدراسات الجينية اليوم العالمي للمرور .. الأسبوع الخليجي للمرور ... الأسبوع العربي للمرور .. عناوين كثيرة والهدف منها جميعا التوعية المرورية لمستعملي الطريق .. وبما ان الحوادث المرورية حالة هلاك لا تنتهي .. فان الوعي بها مسؤولية الجميع .. جميع الناس .. كبيرهم وصغيرهم .. سائقهم .. ومشاتهم .. لان الوعي باستعمال الطريق لا يقف عند جنسية ولا لون .. فالكل معرض لحادث اذ كان لا يعي شروط السلامة عند استعماله الطريق سواء كان عابرا على الإقدام أو راكبا سيارة أو سائقا .

تناول المنشطات والبروتينات الرياضية موضوع حلقة يوم الأربعاء 21/07/2010
ضيف الحلقة: د.أحمد الشريف-أمين عام مجلس دبي الرياضيالانسان يسعى دائما ليكون بافضل صورة، وهو لا ياتي بجديد ، لو فهم ان الصورة لاتعني الشكل فقط وانما تكوين الانسان ، روحه السمحه ، وايمانه الرحب ، وتعامله الحسن مع ذاته ومجتمعه . مشاهدينا من الشباب واقصد الجنسين الاولاد والبنات .. حلقتنا اليوم في معظمها موجهة اليكم .. فاذا كنت تتعاطى المنشطات والبروتينات والهرمونات توقف قليلا واسمعنا .. واذا كنت لاتتعاطاها توقف واسمعنا علك تتقدم بنصيحه الى احد اصدقائك الذين يتعاطون البروتينات والهرمونات .

الصحة النفسية للأطفال موضوع حلقة يوم الخميس22/07/2010
ضيف الحلقة: د.سعيد الهاشمي-إختصاصي الطب النفسي-الصحة المدرسية-دبي تكوين شخصية الفرد ناتج بدرجة كبيرة من عمليات التعلم التي مر بها خلال تفاعله مع البيئة خاصة فى فترات الطفولة والشباب حيث تزداد القابلية للتعلم أثناء مراحل النمو الأولى فأنت مسئول بالدرجة الأولى عن شخصية ابنك أو ابنتك .. فأنت الذى تغرس فيه السلوكيات الايجابية أو العادات المرضية البذيئة فالطفل – بل وحتى الفرد البالغ – يحاكى ويقلد ويتوحد مع شخصيات المحيطين به فأنت مسئول عن تعليم ابنك – بل وكل من له علاقة ذات استمرارية معك سلوكيات مثل النظام والمسئولية أو الاستهتار والاعتمادية .. الاتزان أو الاندفاع والحماقة فالآباء الذين يشكون من جحود أبنائهم أو عصيانهم سيجدون أنهم لم يعلموا أبناءهم عادة الشكر والتقدير , واحترام وتقبل الآخر


شاهد حلقات البرنامج

يعرض البرنامج يوميا من الأحد إلى الخميس الساعة 15:30 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوميا من الأحد إلى الخميس الساعة 08:30 بتوقيت الإمارات

Advertisement


H