تنطلق في دبي اليوم فعاليات «قمة مجالس الأجندة العالمية 2014» تحت شعار «صياغة التحول العالمي»، بمشاركة عالمية رفيعة المستوى لرؤساء دول ونواب رؤساء ورؤساء حكومات ووزراء وشخصيات سياسية واقتصادية عالمية.

ويتشارك رئاسة القمة في دورتها السنوية السابعة كل من وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري، والمدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي سامي القمزي.

وتستضيف دولة الإمارات قمة مجالس الأجندة العالمية بمشاركة هي الأكبر من نوعها، إذ تضم أكثر 1000 مشارك من نخبة رواد الفكر والمتخصصين من جميع دول العالم، الذين يجتمعون في دبي لمناقشة الحلول المقترحة لأكثر من 80 قضية تهم الشأن العالمي التي تأتي في وسط حالة من عدم الاستقرار والاضطرابات السياسية والاقتصادية والأزمات الإنسانية التي باتت مصدر القلق الرئيس للعالم، وتحد من الجهود الدولية الرامية إلى إحداث تنمية دولية شاملة ترتقي بالإنسان.

ويمثل قادة الفكر الذين سيحضرون القمة «مجالس الأجندة العالمية» الـ80 المكلفة بالعمل على إيجاد حلول وفرص لمواجهة تحديات عديدة على الصعد العالمية أو الإقليمية وبمختلف المجالات السياسية والاقتصادية والصناعية والمناخية.

ويضاف إلى هذه المجالس الـ80 ستة مجالس عليا تضم خبراء من مختلف أنحاء شبكة مجالس الأجندة العالمية يناط بها مهمة معالجة القضايا الأوسع خارج اختصاص المجالس الفردية.

وتتضمن قائمة المبادرات الجديدة التي ستطرحها قمة العام الجاري الإعلان عن جائزة «رؤية مجالس الأجندة العالمية» المصممة خصيصى لتكريم المجالس التي أحرزت نتائج إيجابية خلال فترة العامين الماضيين.

ومن المقرر أن تعقد «مجالس المستقبل» فاعلياتها بعد القمة بمشاركة نخبة من الخبراء الاستراتيجيين من شبكة مجالس الأجندة العالمية وكبار المسؤولين في حكومة دولة الإمارات، بهدف الخروج برؤى تسهم في التحول الذي تصبو إليه الدولة.

وتتضمن فعاليات القمة التي تستضيفها الإمارات للمرة السابعة على التوالي، طرح أجندة غير مسبوقة للجمهور عبر أكثر من خمسة مؤتمرات صحافية، تنقل وقائعها مباشرة عبر الإنترنت، فضلاً عن جلستين حواريتين متلفزتين.

يشارك في القمة:
• 56 مشاركاً من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و339 من أوروبا، و67 من إفريقيا، و372 من أميركا الشمالية، و161 من آسيا، وأربعة من أميركا الجنوبية.
• 414 من قادة الأعمال، بينهم 235 من ممثلي المناصب التنفيذية العليا، و23 شركة تنمية عالمية.
•42 من رموز المجتمع، من بينهم 16 رئيس حكومة، وزعيما دولتين.
• 293 من القيادات النسائية، و277 من كبار الأكاديميين.
• 122 من قادة العالم الشباب والمؤثرين في الصعيد العالمي.

«مجالس الأجندة العالمية 2014» تنطلق في دبي اليوم

Advertisement