ما هو برنامج شارك تانك؟

برنامج ترفيهي اقتصادي استثماري، تقوم فكرته على تقديم رواد الأعمال أفكارهم أو مشاريعهم القائمة، أمام لجنة من المستثمرين لإقناعهم بالاستثمار في المشروع بغية تطويره وتوسيعه والانتقال به إلى مرحلة جديدة مستفيداً من الأموال والأفكار التي يقدمها المستثمر.

 

بدأت فكرة البرنامج في اليابان عام 2001، وانتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية وبعدها إلى ٤٠ دولة مختلفة، ليكون البرنامج الأشهر في مجال الاستثمار وتطوير المشاريع والأفكار الناشئة، ليصل مجموع الاستثمارات في المشاريع إلى أكثر من 600 مليون دولار، نجح خلالها في إطلاق العديد من الشركات الناجحة ليحقق أكثر من 6 مليارات دولار من مبيعات الشركات التي تم الاستثمار فيها!

 

 

شارك تانك في أرض الأحلام والفرص .. دبي

تماشياً مع طبيعة دبي ومشاريعها الكبرى وأفكارها الخلاّقة، باعتبارها أرض الفرص والأحلام واللامستحيل، قررت دبي للإعلام إطلاق "شارك تاك دبي" على شاشة تلفزيون دبي، دعماً للمشاريع الاستثمارية والأفكار الرائدة، ومساهمة في تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية 33D الرامية إلى مضاعفة حجم اقتصاد دبي خلال السنوات العشر المقبلة، إضافة إلى تقديم محتوى تعليمي ترفيهي مميز لجمهورها.

 

شارك تانك دبي في موسمه الأول.. نجاح لافت

استطاع برنامج "شارك تانك دبي" في نسخته الأولى من تحقيق نتائج لافتة، على صعيد المتابعة على الشاشة وعلى المنصات الرقمية، إضافة إلى نجاحه في دعم عدد كبير من الأفكار والمشاريع الرائدة بمبالغ تجاوزت 40  مليون درهم. كما حصل مشروع House of Pops على استثمار قدره 10 مليون درهم مقابل 8٪ من قيمة الشركة، ليكون الاستثمار الأكبر في تاريخ البرنامج على الإطلاق في جميع نسخه العالمية، مما يؤكد أهمية البرنامج وقدرته على دعم المشاريع الناشئة بلا حدود.

 

ما هي المشاريع التجارية التي يُمكنها المشاركة في برنامج "شارك تانك دبي"؟

يفتح البرنامج أبوابه لثلاث فئات من المشاريع التجارية، وهي كالتالي:

 

شركاتٌ قائمةٌ لها تاريخ من الإنجازات: وهي شركات موجودة بالفعل في السوق وتبيع خدماتها أو منتجاتها، ويسعى أصحاب هذه الشركات لتطوير خدماتهم أو التوسع بدخول أسواق جديدة من خلال إيجاد مصادر تمويل جديدة ومستثمرين مهتمين

 

شركات ناشئة: وهي شركاتٌ حديثة التأسيس، وذات تاريخ تشغيلي قصير، لديها مستقبلٌ واعدٌ لكنها لم تتمكّن بعد من تحقيق أهدافها في السوق، إمّا بسبب حداثتها أو بسبب مواجهة تحديات تشغيلية أو تسويقية أو غيرها. يبحث مُلاك هذه الشركات عن مصادر تمويل للتغلب على التحديّات التي واجهتهم من أجل تحقيق النجاح في عالم الأعمال

 

أفكار نظرية لمشاريع تجارية لم تُنفذ بعد: وهي أفكار مميزة ومبتكرة قد ينتج عنها مشاريع تجارية واعدة وناجحة إذا وجدت التوجيه المناسب والتمويل الكافي، يسعى أصحاب هذه الأفكار لإقناع لجنة التحكيم في البرنامج للاستثمار فيها والشروع في تنفيذها

 

لجنة المستثمرين في الموسم الأول من "شارك تانك دبي" أو الـ­­ "SHARKS"

ضمّت لجنة المستثمرين في الموسم الأول من البرنامج خمسة من كبار المستثمرين في الوطن العربي يمتكلون إنجازات كبيرة وخبرة واسعة في عالم الاستثمار، ويبحثون عن أفضل الأفكار والمشاريع التجارية لدى المتسابقين للاستثمار فيها وتقديم عروض مالية للدخول في شراكة معهم

 

فيصل بن جمعة بلهول

رائد أعمال ومستثمر إماراتي أسس "إثمار كابيتال بارتنرز" و"أمانات القابضة" التي تعد واحدة من أكبر شركات الرعاية الصحية والتعليم المتكاملة في دول مجلس التعاون الخليجي.

 

نور سويد

تُدير محفظة استثمارية متنوعة من الشركات الناشئة معظمها في قطاع التكنولوجيا، وهي مُؤسسة شركة "غلوبال فينتشرز"، واختيرت نور كواحدة من أفضل 50 امرأة في مجال التكنولوجيا في العالم من قبل مجلة فوربس في عام 2018.

 

يوسف حماد

شريك إداري في "بيكو كابيتال" الشركة المتخصصة في الاستثمار بالشركات الناشئة عبر رأس المال الجريء، يقود استراتيجية الشركة والاستثمارات في مجال التكنولوجيا، وشارك في تأسيس شركات في المملكة العربية السعودية والمنطقة.

 

أميرة سجواني

رائدة أعمال إماراتية، تشغل منصب العضو المنتدب للمبيعات والتطوير بشركة "داماك العقارية" وتعد قدوة للسيدات في مجال ريادة الأعمال.

 

إيلي خوري

بعد 30عامًا من الخبرة في مجال التسويق وعالم الاستثمار، أسس شركة "فيفيوم هولدينج" حيث يوظف خبرته وعلاقاته للاستثمار في المواهب والأفكار وبناء العلامات التجارية الناجحة

 

كيف أشاهد الموسم الأول من البرنامج؟

يمكنكم مشاهدة جميع حلقات الموسم الأول من البرنامج مجاناً وفي أي وقت عبر تطبيق أوان  أو الموقع الإلكتروني لمنصة أوان الرقمية www.awaan.ae

 

اضغط هنا لمشاهدة الموسم الأول



 إذا كنت من أصحاب المشاريع الناجحة أو الأفكار التجارية الرائدة، اغتنم الفرصة الآن وتقدم للمشاركة في الموسم الثاني من برنامج شارك تانك دبي!